أوّلا: الأسئـــــــلة
بكالوريا 2009 آف:
س: تميّزت المقالة الحديثة بالتخلّص من الصّنعة اللفظية و اهتمّت بجلاء الفكرة و وضوح العبارة و حملت على عاتقها هدفا رساليا. وضح هذا القول مدعما إجابتك بشواهد من النص.
بكالوريا 2010 آف:
س: النص من فن المقال . عرّفه ثم اذكر أبرز أعلامه و أهم خصائصه.
بكالوريا 2011 آف:
س: النص من فن المقال ، عرّف بهذا الفنّ ، و اذكر أنواعه ، و أهم خصائصه الفنية مستعينا بهذا السند و بما درسته.
بكالوريا 2012 آف:
س: ساهم المقال في ازدهار النهضة الأدبية و الفكرية في العصر الحديث.عرّف بهذا الفن و اذكر ثلاثة من أشهر روّاده و أهمّ خصائصه مستندا إلى النص.
بكالوريا 2013 آف:
س: " قد مرّت المقالة بمراحل قبل أن تصل إلى صورتها المتكاملة بخصائصها "
ـ ما هي المراحل التي مرّت بها المقالة؟
بكالوريا 2014 ل أ:
س: أدّت الصّحافة دورا رئيسيّاً في الارتقاء بفن المقالة و نشرها منذ فجر النّهضة إلى يومنا هذا.
بيّن ـ في إيجاز ـ كيف تجسّد فضل الصّحافة على المقالة في نصّ الكاتب مضمونا و شكلا.
ثانيا: الإجابــــات
تعريف المقــــــال
المقال قطعة نثرية محدودة الطول تكتب لتنشر على صفحات جريدة أو مجلة ، و تتناول جانبا من جوانب موضوع ما بطريقة تجمع بين الإقناع و الإبداع و الإمتاع.
أنواعـــه
تتعدد أنواع المقال تبعا للموضوعات التي يعالجها ، فهو مقال علمي ، نقدي ، اجتماعي ، سياسي. . .
خصائصه
وحدة الموضوع ـ الإيجاز و التّركيز ـ التّدعيم بالشّواهد ـ الهيكلة و التّصميم (مقدمة / عرض / خاتمة)ـ الوضوح في الأفكار و السهولة في اللغة.
مراحل تطوّره
لقد تطوّر المقال في العصر الحديث بفعل ظهور الصّحافة التي كان لها دور في الارتقاء بــه:
* من حيث المضمون: ( ـ صارت مضامين المقالة أكثر ثراءً و غنى حتى شبهها بعضهم بمائدة فكرية حافلة بصنوف المعرفة ـ بروز شخصية صاحب المقال من خلال مواقفه و آرائه و قوة التعليل لها و القدرة على الإقناع).
* من حيث الشكل: ( ـ المنهجيّة في عرض الأفكار من مقدمة و عرض و خاتمة ـ خلّصت الصحافة المقالة من قيود السّجع و الزّخرف اللفظي الموروثة عن عصر الضعف فصارت تصاغ بأسلوب مترسل.)
أمّا المراحل التي مرّ بها فنّ المقال و خصائص كلّ مرحلة:
* المرحلة الأولى: العناية بالإنشاء و التنميق و الزّخرف اللفظي.
* المرحلة الثانية: العناية بالمعاني و الموضوعات و التأثر بالغربيين و قد اعتمدت نمطين:
1ـ النمط التّصويري : يصوّر فيه الكاتب شعوره إزاء صور الحياة.
2ـ النمط التّثقيفي: يظهر الكاتب فيه معلّما مثقّفا أفراد مجتمعه بعيداً عن الزّخرف و التّنميق.
أعلامــــــه
البشير الإبراهيمي ـ عباس محمود العقاد ـ طه حسين ـ توفيق الحكيم ـ ميخائيل نعيمة ـ مصطفى صادق الرّافعي ـ عبد الرّحمن الكواكبي.....